الأحد، 25 مارس 2012

البدون ليش يتظاهرون!

سؤال كثيراً ما يتردد بين أفراد المجتمع الكويتي المُغيب عمداً من قبل السلطة! أو الغير مدرك للشأن العام, أعتقد بأنه وضع طبيعي جداً فاللعبة الحكومية عادة هي تغييب المجتمع عن كل ما هو مدعاة للسخط الشعبي, إلا هنا والوضع طبيعي جداً فهذه عادة غالبية الحكومات الشرقية, أما الغير طبيعي هو أن يكون هذا السؤال صادر من شخص أو أشخاص يفترض بهم العلم والمعرفة والوعي السياسي الكافي من خلال ممارساتهم وتناولهم للشأن العام وهذا ما حصل حقيقةً.
أكثر من مرة أواجه هذا السؤال من بعض الأخوة الكويتيين والذين من المفترض بهم الوعي السياسي فهم كما يعرفون بأنفسهم ناشطين أو متابعين للشأن السياسي العام ولديهم الإدراك الكافي للإجابة على السؤال من غير البحث...




السؤال كما جاء من أحد الأخوة "مدون معروف" من غير ذكر اسمه:

"اللجنة شغالة والملفات حسب (مانقرأ) أمام مجلس الوزرا مو كل شي بيوم وليلة... وظايف ويبون يوظفونهم.. البدون ليش يتظاهرون بعد"

السؤال ادهشني واضحكني بصراحة لانه أولاً سؤال عبيط وثانياً بدر من شخص مدون معروف وله باع طويل ويفترض به الخبره بالسياسة الحكومية.

بجاوب عليه حبه حبه ..

اللجنة شغالة :
أي صحيح اللجنة شغالة, وأضيف للقراء إن نفس اللجنة بشكل آخر تطور لاحقاً كانت شغالة منذ العام 1986وإلى الآن, ومن غير إطالة لمن لا يعلم بهذا الموضوع يمكنه الإطلاع على ما تم تسريبه بصحيفة الطليعة سنة 2003 من هنا


و لمن لا يريد الإطلاع على ما نُشر بصحيفة الطليعة ( ماله خلق ) أختصر له الموضوع كالتالي:

التـوصيات " توصيات الاجتماع الأول للجنة "

التضييق على فئة البدون في معيشتهم ومنع توظيفهم وعـلاجهم و وقف الامتيازات السابقة وعقود الــزواج وتعــديل الأسماء ومخاطبــة الـدول المجـاورة لاستقبال مـن ينتمي إليها.
كما جاء بصحيفة الطليعة.

انتهينا من موضوع عمل اللجنة المؤلم جداً لمن يملك انسان بداخله, نكمل بقية تسائل المجتمع




يقول المتسائل الملفات حسب (مانقرأ) أمام مجلس الوزراء مو كل شي بيوم وليلة!!:
 يقول كما (نقرأ) أعلم ويعلم الجميع وأولنا من طرح ويطرح السؤال بأن حسب ما نقرأ كلمة تدل على عدم جدية الحكومة! قرأنا كثيراً عن حل قضية البدون ولم نرى أي حل أو بوادر حل كل ما هنالك قليل من الدفعات التي لا تشمل البدون اساساً الا القلة القليلة جداً المحصورة ببعض ممن هم قريبين من بعض المتنفذين "وكل شي بحسابه!" أو الكثير من أصحاب الجنسيات المعلومة اساساً لم ننسى دفعات تجنيس الأخوة السعوديين أو العراقيين وبعض الإيرانيين في الفترة الأخيرة, أما بخصوص ما نقرأ فلن أطيل الحديث لنترك الصور تتحدث فهي دائماً أكثر بلاغة من الكتابة:

تصريح لوزير الداخلية الشيخ على الصباح عام 1993 :




طبعاً مر ديسمر سنة 1993 بدون أي تنفيذ للوعد! ومر ديسمبر 2011 ولم يحدث أي شيء!!

حلو الكلام, لحظة ما خلصنا من التصريحات

تصريح لوزير الداخلية الشيخ محمد الخالد عام 1998 :




 كلام جميل جداً صح!؟
أوكي أعطيكم الأجمل

تصريح لوزير الداخلية والدفاع عام 2007 الشيخ جابر المبارك, نائب رئيس مجلس الوزراء في حينها ورئيس مجلس الوزراء الآن:


خلال شهرين! كم طاف من وقتها لليوم !؟


انتهينا من موضوع حسب مايقرأ المتسائل, نكمل بقية السؤال ..

يتسائل "وظايف ويبون يوظفونهم" :

كما جاء في صحيفة الراي

"في 6 وزارات والشركات التي تمتلك الدولة فيها نسبة 51 في المئة

الفضالة: استقبال طلبات توظيف البدون"

عنوان جميل جداً فرحت كثيراً به كغيري بتاريخ 13/03/2012 خلال أسبوع حسب ما جاء بفحوي تصريح السيد الفضاله!

اليوم التاريخ 25/03/2012 ولم يحدث أي تغيير نهائياً, هذا من ناحية الوقت أما من ناحية بقية التصريح نجد أن فحوى التصريح تحمل الكثير من الإشارات الضمنية أولها وأهمها طلبات تعجيزية ليتم توظيف البدون, أو كما قال النائب البراك " أريد كليباً حيا"

يمكن الإطلاع على التصريح كاملاً من هنا

حقيقة الطلبات تعجيزية وإن توفرت تلك الطلبات فبحسب القانون صاحب المستندات المطلوبة يجب أن يتم تجنيسه وليس توظيفة فقط!

 أما ختام السؤال كان :

البدون ليش يتظاهرون!؟

باختصار أقول بأن حِراك البدون لم يكن مظاهرات!, لمن يعلم أو لا يعلم أو من يريد التفذلك والتدليس بقصد أو بغير قصد, فإن ما حصل مجرد وقفات إحتجاجية و القليل من الصراخ لإيصال رسالة وهذه نقطة شديدة الأهمية... والكارثة ان الرسالة إلى الآن لم تصل أو لنقل وصلت ولم تُفهم أو الحقيقة كما أراها شخصياً الرسالة
و صلت ولكنهم "يستعبطون علينا"!

ومن زاوية أخرى
أجاوب على السؤال بشكل أكثر دقة:
البدون ليش يتظاهرون!؟
اعترف,,,,, هناك تحريض دفعنا للظهور والاحتجاج
نعم هناك محرضون, أولهم السيد صالح الفضاله بتصريحاته الاستفزازية المفبركة وتدليسه, ومحاولة ايهام الناس بأن فئة البدون لا تعاني أي نوع من أنواع الظلم ومحاولة التشكيك بمن يخرج للمطالبة بحقه الانساني الأساسي " حق المواطنة " ومن هنا أقول له شكراً على دفع مجتمع البدون للخروج!

ما جاء أعلاه مختصر جداً اتمنى أن يكون مفيد لمن أراد الإستفادة, واعتذر ان كان هناك إطالة غير ضرورية أو تقصير غير متعمد طبعاً فقد كتبت على عجالة, فأنا أكتب أثناء العمل .... وهذا وضع طبيعي جداً بالنسبة لبدون!


تعليقاتكم محل اهتمام كبير, ولمن يملك الاضافة اتمنى ان يشاركني بها


ودمتم

هناك 4 تعليقات:

  1. لو كنت اعرف صاحب المدونه لأجبته بمستوى تفكيره عمل اللجنه مثل عمل التنمية بالكويت هل اللجان التي تعمل على التنميه تعمل بأمانه لو كانت كذلك لكانت اللجنه المركزيه والفضاله على صواب وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك سليم يا عزيزي, للأمانة فكرت اربط عدة مواضيع بخصوص وعود الحكومة واعمالها ومن ضمنها التنمية, لكن لم اجد فائدة من الإطالة, القاريء سريع الملل.
      شاكر مرورك تشرفنا

      حذف
  2. المحرض الأول على خروج البدون الظلم والتهميش المستمر !! شكرا فقد أوجزت عدة نقاط

    ردحذف

اكتب تعليقك من خلال عقلك فقط لا عاطفتك, وشكراً